Remark Agency

ما هي حقيقة العلاقة بين البودكاست و التسويق؟

“إن التغيير الحقيقي يبدأ بصوتٍ هامس”

The Help”  لقد اقتبستُ جملتي الأولى من رواية تُدعى

تم تحويلها لفيلم كان يُناقش قضية أصحاب البشرة الداكنة في أمريكا في حقبات اضطهادهم التي يعرفها الجميع لم أنتبه في بداية الأمر لتأثير فكرة الهمس، أو بمعنى أدق التحدث عامة عن تلك الموضوعات التي نريد أن يعرفها الجميع لنتحرر من عبء ما.. أو لنشر وعيٍّ غائب أو للتأثير بشكل عميق في الآخرين و دون التطرق إلى تفاصيل الفيلم أو الرواية يمكنك مشاهدتها للاستفادة من تلك التحركات الصغيرة التي تصدر عنها توجهات وقضايا كبيرة تؤثر علي المجتمع بشكل عام.

فلماذا قمتُ بهذا الاقتباس تحديدًا؟

لأنني سأتحدث عن صناعة تُشبه الفيلم في مراحل تدرجها وظورها للنور
وهي “صناعة البودكاست” والذي أصبح في الآوانة الأخيرة قِبلة لجميع الشركات بشتى المجالات
للتسويق من خلاله كـ أداة فعالة ولها تأثير كبير وشعبي يعرف الجميع بشكل يقيني
أن لكل انطلاقة مؤثرة، تـاريخ كان يهمس ببدايات التغير الذي سيشهده العالم على يد هذه الانطلاقة.

قال كريميتسوس؛
ساعدت المدونات الصوتيّة الناس في الحوار في عالم كان فيه التفاعل بعيداً وساعدت الناس على التحدُّث عن الصحة النفسية وهذا بداية التغيُر الحقيقي للمجتمع بأكمله.

تاريخ البودكاست

الأمرُ متطابقٌ تمامًا مع ما نفعله حينَ تقوم بتحويلِتُعدّ هذه التقنية وسيلة إعلامية حديثة أعلنَ عنها الصحفي البريطاني Ben Hammersley في صحيفة الجارديان عام 2004 .

لم تكن هناك برامج أو تطبيقات للاشتراك في البودكاست حتى عام 2005 عندها قامت شركة APPLE بدعم PodCast عن طريق تطبيق iTunes مما زاد من شهرة هذهِ التقنية يوماً بعد يوم. لذلك كان عام (2020) هو العام التأسيسي، حيث تجاوزت البودكاست وسيط الراديو في نظر المستخدم العام.

ورأينا أن عام (2021) عامًا مهمًّا خاصة مع أزمة كورونا العالمية كانت فرصة حقيقية للنمو للعديد من منشئي المحتوى الجدد الذين بدأوا في عام (2020) حيث يوجد اليوم أكثر من (1.5) مليون بودكاست في (Spotify) وحده.

بنظرة تفاؤلية إلى هذا الرقم، يخبرنا أنَّ هناك منافسة لم تحتدم بعد، وفرصة أكبر في الحصول على سماعة رأس والضغط على زر التسجيل وبدء البودكاست الخاصّ بك!

معنى البودكاست بشكل تفصيلي:

يُعرف بأسماء عديدة “التدوين الصوتي” ، “البث الصوتي” ، “البث الجيبي” وهو عبارة عن سلسلة ملفات صوتية مسجلة يُمكن للمستخدم تحميلها على جهازه للاستماع إليها في أيّ وقت يُناسبه وتُعدّ أحد أنواع وسائط الإعلام الرقمي المتواجدة على الانترنت والسبب القوي الذي ساعد PodCast على الانتشار هو سهولة إنشاء قنوات ذات محتوى مميز وهادف فالبعض من تلك القنوات مجاني والبعض الآخر ذو تكلفة مقبولة مقارنة بالطرق الإعلامية الأخرى.

فوائد البودكاست للتسويق:

حقّق البودكاست نجاح مفاجئ منذ بداية ظهورهِ عبر الإنترنت سواء للمستمع أو للشركات والأعمال التِجارية المختلفة إذ اسُتخدم البودكاست كوسيلة للتسويق الرقمي حيث أصبح منتشرًا في الآونة الأخيرة ومازال الاتجاه نحو المزيد في الطريق وذلك بسبب العديد من مميزاته وفوائدهِ، أهمّها:

حيث يدعم أصحاب الشركات في إنشاء محتواهم بسهولة، ومن بعدها يمكن وصول البث الصوتي الخاص بهم للآلاف وللملايين.

يحتاج تقديم البث الصوتي لشخص يحمل ما يكفي من المعرفة الكافية بما تقدمه ولمن يُقدم وما هو هدف المحتوى الذي تقدمه.

يعدّ تقنية رائعة لأصحاب الشركات والمواقع لأنه يعمل على تعزيز الثقة مع العملاء و يتيح الوصول لعملاء جدد وجذبهم.

كسر الحاجز النفسي بينك وبين عميلك فيشعر بالوقت انك مستشاره أو أنه ينتمي لما تقدمه بطريقة ما وذلك ان استطعت تقديم محتوي يُعبر عن ما يشعر به و يقدم إليه حلول حقيقيه .

تساعد تقنية البودكاست في زيادة عدد زيارات الموقع الخاص بنا عن طريق مشاركته مع الآخرين تمكنّنا من الترويج لمنتجات وخدمات متعلقة بالشركة الخاصة بنا بأسلوب مقنع ومُمنهج.

يوفر لنا مساحة لـ مناقشة الأفكار والمواضيع التي نريدها بحرية مما يمنحنا متسع أكبر للتعبير والابتكار.

الممارسة هي أفضل تكتيك، اطلب من موظفيكَ أن يعيشوا تجربةَ العميل بأنفسهم

  بالملاحظة، اطلب من موظفيك أن ينزلوا الميدان و يراقبون ما يحدث، كثير من الشركات تجعل موظفي إدارتها يمضون بضعة أيام في الخطوط الأمامية مكان التفاعل مع العميل أو يستمعون ويتحدثون للعملاء في مركز خدمة العملاء قبل أن يباشروا مهامهم في الإدارة العامة .

  بمشاركة القصص، فأثر القصة على نفوس البشر أكبر بكثير من المواعظ النظرية والتقارير الإحصائية.بالتطوع، حثهم على الانخراط في برامج تطوعية مجتمعية

  تثقيفهم، عن أهمية هذه المهارة وأثرها على تكوين وجهات نظرهم و عملهم بالتبعية تلك هي الفلسفة التي يُعتقد أن رائدها كان “والت ديزني” والتي بدأها عام 1950، ومفادها باختصار: لا تجلس خلف مكتبتك وتتوقع التميز، عليك أن تخرج إلى الميدان أنت والموظفون يستشعرون المسؤولية التي على عاتقكم، وقد أصدر سياسة توجه الموظفين لتناول غدائه في مدينة ديزني ليحتكّوا مع العملاء و يلاحظون ما يجري بأعينهم ويسجلون ملاحظاتًا عما أعجبهم وما لم يعجبهم، عما يرون بأنه يعمل حسب ما هو متوقع وما لا يعمل بشكل مأمول

هل وضعت الآن البودكاست ضمن الخطة التسويقية لشركتك؟

دعنا نتعرف على أنواع البودكاست ليكون اختيارك أكثر تحديدًا:

أنواع البودكاست في المؤسسات

إن التعرف على هذه الأداة والصيغة من المحتوى كما ذكرنا يتيح للشركة الحصول على الكثير من الفرص المتنوعة، لهذا يجب أن تتعرف على أنواع البودكاست المتاحة بهذا المعنى.

1- البودكاست في الشركات على شكل مقابلات

هذه الصيغة التقليدية للمحتوى الصحفي تُستَخدم عندما يكون هناك مقدّم أو شخص أخصائي يتحدث عن موضوع أو مجال معين.

في هذا النوع لا يوجد أي أسرار أو تعقيدات، يقوم الشخص المسؤول عن التقديم بإعداد سلسلة من الأسئلة ويطرحها على ضيفه للحديث أكثر عن موضوع البودكاست أو المقابلة و مسارها.

يمكنك استغلال هذا النوع من البودكاست وقم بدعوة كبار الأخصائيين والعمالقة في السوق في مجالات عملك، وهذا يبرهن لجمهورك على أنك تواكب الاتجاهات السائدة وتسير مع موجة العصر.

أنواع البودكاست في المؤسسات

إن التعرف على هذه الأداة والصيغة من المحتوى كما ذكرنا يتيح للشركة الحصول على الكثير من الفرص المتنوعة، لهذا يجب أن تتعرف على أنواع البودكاست المتاحة بهذا المعنى.

3- البودكاست الذي يهدف إلى نقل الأخبار

هذا النوع من البودكاست في الشركات يهدف إلى الاقتراب أكثر من نوعية برامج الراديو، ويقوم على تقديم سلسلة ومجموعة من الأخبار والتي يتم فيها تسليط الضوء على أمور وتفاصيل وحقائق تتحدث عن الماركة أو العلامة التِجارية.

يكمن التحدي في هذا النوع من البودكاست في المحافظة على تقديم المحتوى لأكبر وقت ممكن، وبحاجة إلى تحديث دائم باعتبار أن الأخبار تعتبر مؤقتة من حيث تاريخ صلاحيتها، وهنا تحتاج الشركة إلى تنويع والحصول على موارد إخبارية دائمة.

في الوقت ذاته، يمثل هذا النموذج من البودكاست فرصة لاكتشاف العديد من الموضوعات التي تتعلق بالبزنس أو العمل التجارية وتجريب العديد من المناهج المختلفة.

أنواع البودكاست في المؤسسات

إن التعرف على هذه الأداة والصيغة من المحتوى كما ذكرنا يتيح للشركة الحصول على الكثير من الفرص المتنوعة، لهذا يجب أن تتعرف على أنواع البودكاست المتاحة بهذا المعنى.

4- البودكاست الفردي

هذا البودكاست يُستعمل بكثرة من قبل رواد الأعمال الذين يتحدثون عن علامتهم التِجارية ويمثّلونها ويسوّقون لها شخصيًا.

في هذه الحالات يطرح الشخص موضوعًا من المواضيع ويناقشه اعتباراً من وجهة نظره الشخصية.

بالنسبة لأعمال أكبر، يمثل هذا النوع من البودكاست فرصة لعرض وتقديم الأخصائيين المتعددين الموجودين في الشركة، وهذا يجلب انتباه ويثير فضول جمهور الشركة بدرجة أكبر.

لا يمكن اعتبار هذا النوع من البودكاست صعب التحضير، فهو يحتاج إلى وجود شخص واحد فقط، وهذا يجعل من السهل كثيراً أن يتم تعديل البودكاست الذي يتم تسجيله.

هل قررت أي نوع تختار شركتُك؟

إذا كنت متحمسًا للقيام بهذا النوع من المحتويات في شركتك، حاول التركيز على هذه المراحل التي تقودك بالتدريج إلى البودكاست –

هذا العالم المليء بالفرص و الصوت الهامس يمكنه أن ينقلك تدريجيا إلى التغيير الحقيقي!

يكمن التحدي أمامك في اختيار الضيوف لمشاركتك في هذه الجلسات الصوتية، لهذا يجب أن تعرف كيف تختار بعناية المواضيع و الضيوف بحيث تكون قادرًا على لفت انتباه الجمهور.

إليك الخطوات:

1- الخطة

في هذه المرحلة يمكنك وضع أهدافك التي ترجوها من هذا البودكاست: أرقام دخول للمحاضرة الصوتية، أعداد معينة من التنصيب أو الـ download، زيادة بمعدل معين في أعداد المتابعين…إلخ

حدد هذه الأهداف ومعايير الأداء الرئيسية KPIs، بطريقة هادفة جدًا، من خلال التفكير دومًا في الإستراتيجيات التسويقية التي تقوم بها.

أنواع البودكاست في المؤسسات

إن التعرف على هذه الأداة والصيغة من المحتوى كما ذكرنا يتيح للشركة الحصول على الكثير من الفرص المتنوعة، لهذا يجب أن تتعرف على أنواع البودكاست المتاحة بهذا المعنى.

2- تحديد معالم العميل المثالي لأعمالك Persona

تحديد خصائص وصفات العميل النمطي أو الملائم ليكون هدف لك هو خطوة أساسية لأية استراتيجية في التواصل، وهذا الأمر ينطبق أيضًا على البودكاست في الشركات.

يجب أن تستند فيه في الأساس على مثل هذه الخصائص، وبهذا تستطيع التفكير بشكل أفضل في السيناريو والحوار والنص الذي ستسجّله في التدوين الصوتي.

3- إعداد الهوية البصرية الخاصة بشركتك والمميزة لها

بالطبع يجب أن تستفيد كثيراً من الهوية البصرية لشركتك وعلامتك التجارية، لكن ما نريد قوله اليوم هو أنه يجب على التسجيلات الصوتية التي تقوم بها أن تعكس الهوية المميزة لشركتك، لكي يستطيع المستمع أن يتعرف بالفعل على مؤسستك ومنتجاتك التي تتحدث عنها، كما لو كان يرى غلافًا لأحد منتجاتك.

كما يمتد هذا المجال ليشمل الإسم الذي ستختاره لجلسات التدوين الصوتي هذه، يمكنك اختيار اسم يعكس إبداعك ويدل مباشرة على شركتك أو علامتك التِجارية.

أنواع البودكاست في المؤسسات

إن التعرف على هذه الأداة والصيغة من المحتوى كما ذكرنا يتيح للشركة الحصول على الكثير من الفرص المتنوعة، لهذا يجب أن تتعرف على أنواع البودكاست المتاحة بهذا المعنى.

4- أن يكون لديك مخطط تنظيمي لجلسات التدوين الصوتي

المخطط التنظيمي لبرنامج يجب أن يتعلق بعالم شركتك ويربطه بالجمهور الذي تريد الوصول إليه والذي لديه الاهتمام بما تقدمه له.

اختر موضوعات مدروسة، أجرِ العديد من الأبحاث، واكتب نصًا جذابًا بحيث يكون على توافق وانسجام مع أهدافك، إذا كان هناك مدعوين، قم بمشاركة الموضوع معهم بشكل مسبق لكي يتمكنوا من التحضير والاستعداد له، وبهذا يصلون إلى استعداد أكبر.

أنواع البودكاست في المؤسسات

إن التعرف على هذه الأداة والصيغة من المحتوى كما ذكرنا يتيح للشركة الحصول على الكثير من الفرص المتنوعة، لهذا يجب أن تتعرف على أنواع البودكاست المتاحة بهذا المعنى.

5- تذكّر السيناريو الرئيسي أو النص

لا يهم أبداً إذا كان البودكاست فرديًا أم يضم الكثير من الناس، الفكرة هنا هي ذاتها، إن وجود سيناريو يساعدك على تنظيم أفكارك بأفضل صورة ممكنة، وهذا يسهّل عليك إمكانية إجراء تعديل على وقت الجلسة إذا دعت الحاجة لذلك.

كما أنه يجب عليك التفكير في وقت الجلسة وتنظيم نفسك ضمن الوقت المحدد منذ البداية وبشكل مسبق مستفيدًا من خصائص جمهورك المستهدف المستمع: هناك بعض الناس الذين يحبون البرامج الطويلة، في حين أن آخرون يفضلون البرامج القصيرة.

فكّر دوماً في هذه التفاصيل الدقيقة لكي تخطط للبودكاست بالصورة الصحيحة والملائمة دوماً.

6- أجرِ تعديلات جذابة وذكية على التسجيل الصوتي

قبل تعديل البودكاست، من المهم أن تسجل البرنامج باستعمال معدات تتمتع بالجودة كما ذكرنا سابقًا، مثل ميكروفون عالي الجودة، اختيار أماكن أقل ضجيجاً، ويُفضل أن تكون معزولةً صوتيًا.

في هذه الأثناء، تساعدك عملية تعديل البودكاست فقط في إزالة بعض الأخطاء من المحتمل ارتكابها أثناء التسجيل وجعل البرنامج أكثر إمتاعًا وجاذبية وديناميكية.

حاول إزالة أية مصادر ظاهرة للضجيج في البودكاست واقتصاص الأجزاء غير الضرورية ليكون البودكاست ديناميكياً أكثر…

كما يمكنك الاعتماد على مجال المؤثرات والموسيقى التصويرية والإبداع فيها لكي يصبح البودكاست ممتعًا أكثر للجمهور المستهدف ويمكن للجمهور أن يتعرف على ما تحضره لهم مباشرةً لأنه من إنتاج شركتي الخاصة.

و الآن يمكنك التعرف على أفضل خمسة منصات لاستضافة البودكاست

1- ANCHOR مجاني

من ناحية التخزين: غير محدود

من ناحية حدّ التحميل: غير محدود

من ناحية الدخل: يحقق الربح

من ناحية المميزات: يمكننا من التسجيل الصوتي وإعادة ترتيب الحلقة

2- SPREAKER

خطة مجانية أو 6$ بشكل شهري

من ناحية التخزين: مدة التخزين 5 ساعات

من ناحية حدّ التحميل: يوفر لنا تسجيل 15 دقيقة لكل حلقة مجانًا

من ناحية الدخل: لا يحقق الربح

من ناحية المميزات: بث مباشر، غير محدود عدد المستمعين

3- PodBean

خطة مجانية أو 9$ بشكل شهري

من ناحية التخزين: مدة التخزين 5 ساعات

من ناحية حدّ التحميل: 3 حلقات في اليوم

من ناحية الدخل: لا يحقق الربح في النسخة المجانية

من ناحية المميزات: موقع بودكاست ، تطبيق آيفون/ أندرويد

4- BUZZSPROUT

خطة مجانية أو 12$ بشكل شهري

من ناحية التخزين: مدة التخزين ساعتان شهريًا، تُحذف بعد 90 يومًا

من ناحية حدُّ التحميل: ساعتان شهرياً

من ناحية الدخل: محدود الربح

من ناحية المميزات: عدد أعضاء الفريق غير محدود، إحصائيات متقدمة

5- POINT

إصدار تجريبي لمدة 14 يوم، أو 13$ بشكل شهري

من ناحية التخزين: مدة التخزين غير محدودة

من ناحية حدّ التحميل: غير محدود

من ناحية الدخل: يحقق الربح

من ناحية المميزات: تخزين غير محدود، مدونة، صفحات ثابتة

في النهايـة يمكنك دائمًا أن تصل إلى التغيير الفعال

وقت ما تستغل الأدوات الحديثة بطريقة ذكية ومثالية وتُعبر عنك بشكل كامل و عن علامتك التِجارية بشكل واقعي وسلس كي يصل إلى أكبر عدد من جمهورك وتكّون شعبية حقيقية.

اترك لنا تعليقًا يُعبر لنا عن مدى تحمسك للفكرة ولمزيدٍ من النصائح تابعنا..

Sara Azab

Hello, My name is Sarah Azab, Remember this name well The soundest i deeply know about myself is that I cannot work without passion and deep consistency to deliver what i have in mine.