Remark Agency

علي شكل الإبداع ؟ chatGPT هل سيؤثـر الـ

.. ماذا لو

تحققت أفكارنا التى ظننا أنها مستحيلة؟

قد يبدو لك تساؤلًا حالما إلى حد كبير وقد يُثير خيالك لثوانٍ وتتصاعد في شاشات عقلك بعض الًافتراضات المُعتقة التي قمت بتصويرها من قبل ثم احتفظت بها لاستحالتها!

لكن هل عندك شك أنه بهذه الطريقة “تحققت الًاختراعات” على مر التاريخ؛ كفكرة ( الطريان – التليفون – الكهرباء – التلفزيون والعديد من الأمثلة الأخرى ) التي بدت للوهلة الأولى شديدة الغرابة والاستحالة؛ !لا أن هناك شخصا مغامرا آمن بفكرته إلى أن تحققت!

وبالتالي يتعامل معه أغلب المشتركين بذات الطريقة الرسمية والتي قد تبدو مثاليةً بعض الشيء!

لأن المنصة تحتل في اللاوعي عند العامة
رجلا يرتدي قناعًا مثاليًا و يتعامل باحترافية ويُخفي لحظات الإخفاق بينه وبين نفسه على الرغم من أن مثل هذه اللحظات هي ما تصنع تاريخنا الحقيقي في العمل!

تكرر هذا السيناريو تقريبا بطريقة مشابهة مع شركة (openAI)

ميلاد ال ChatGPT؟

في يوم 30 نوفمبر لعام 2022 حين اطلقت المنظمة الخاصة بالأبحاث ( OpenAI ) برنامج جديد يعتمد بشكلٍ كلي على الذكاء الًاصطناعي في عملية إجراء المحادثات والذي يطلق عليها ( ChatGPT ) أو روبوت المحادثة

و قد تجاوز عدد مستخدمي الخدمة مليوناّ في ستة أيام فقط

بينما احتاجت نتفليكس (Netflix) إلى 41 شهر للحصول علي مليون مستخدم، في حين استغرق تويتر 24 شهرا، كما احتاج الفيسبوك إلى 10أشهر للوصول إلى ذات الرقم

لقد جمعت شركة OpenAI مليون دولًار من مايكروسوفت عام 2019 والآن يتجاوز تقييمها ال 20 مليار دولًار!

هل تتخيل مقدار هذا النجاح الساحق؟

لم تتوقف خدمة ال ChatGPT عند هذا الحد من العمل كبديل “لمسؤولى خدمة العملاء” لًاستجابتها السريعة في الرد وإعطاء المعلومات بشكل دقيق وبطريقة اقرب الي المحادثات البشرية؛

بل إنها تمكنت من إتمام مهمات معقدة فلديها قدرة متطور جدا على إتمام المهام كلها وخاصة تلك التي تعتمد بشكل أساسي على( الإبداع وحل المشكلات التقنية المعقدة ك الأكواد البرمجية وكتابة محتوى إبداعي وتصميم بوستر إبداعي للتعبير عن فكرة ما )

و يمكن لهذا التطبيق ايضا ان يشرح مصطلحات أو مفاهيم علمية معقدة بطريقة مبسطة لطفل صغير، كما يبدو أيضا أنه يُجيد الإجابة على الأسئلة التحليلية ذات النهايات المفتوحة التي تظهر غالبا في الواجبات الدراسية، ولهذا طلب منه المستخدمون كتابة مقالات تصلح للدراسة عن مواضيع محددة وكانت النتيجة باهرة، حتي إن بعض الكتاب توقعوا انتهاء المقالات الدراسية بشكلها الحالي بسبب تقنيات الذكاء الاصطناعي التي توصل إليها الChatGPT

كيف يعمل الChatGPT ؟

يعمل تطبيق ChatGPT عن طريق قالب لغوي مُوسع؛ يستخدم خوارزميات تحليل كم كبير من النصوص المأخوذة من الانترنت في معظم الأحيان، وذلك للرد على أسئلة المستخدمين بلغة قد تبدو شبيهة بلغة البشر.

ووفقا لما ذكرته نيويورك تايمز، فإنه وعلى مدار العقود الثلاثة الماضية، أدت مجموعة من المنتجات مثل متصفح الويب Netscape ومحرك بحث Google و iPhone من Apple إلى قلب صناعة التكنولوجيا وجعلت ما جاء قبلها يبدو وكأنه ديناصورات مثقوبة.

لكن وقبل أيام قليلة، أثبت برنامج ChatGPT تألقه ليكون المُسبب الكبير التالي لهذه الصناعة، فعن طريق هذا البرنامج يمكن أن تقدم المعلومات في جمل واضحة وبسيطة، بدلًا من مجرد قائمة روابط على الإنترنت. كذلك يمكنه شرح المفاهيم بطق يُمكن للناس فهمها بسهولة، كما يمكنه أيضا إنشاء أفكار من البداية، بما في ذلك استراتيجيات العمل، واقتراحات هدايا عيد الميلاد وموضوعات المدونات وخطط العطلات، حسبما نشرت نيويورك تايمز.

قد تتصور بعد كل هذه التقنية الفذة لل ChatGPTأنه تطبيق خارق ولًا حدود له، لكن كل تقنية مهما بلغت مثاليتها ستحمل حتما بعض الفجوات التي سنقوم بتطويرها أكثر وقد تكون نواة انتهائها فيما بعد!.

لذا هناك عدة حدود لبرنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT ولكل برنامج ذكاء اصطناعي اّخر.

ومن الحدود الرئيسية التي يواجهها : GPT

القدرة على التعلم: كل برنامج ذكاء اصطناعي يعتمد على التعلم من البيانات المتوفرة، واحيانا يكون العدد الكلي للبيانات التي يمكن أن يتعلم منها محدودا. وبالتالى، يمكن أن يكون هناك حد للقدرة العامة لبرنامجhatGPT على التعلم والتطور.

التعقيد: قد يكون هناك عدد معين من المهام التي يمكن للبرنامج القيام بها بشكل جيد، ولكن قد يصعب عليه القيام بمهام أكثر تعقيدا

التفاوت في اللغة: على الرغم من أن ChatGPT قادر على العمل على العديد من اللغات، فإنه قد يكون هناك حدود في القدرة العامة للبرنامج على العمل على اللغات التي ليست قريبة من اللغة الإنجليزية.

التعليمات الغير واضحة: قد يكون هناك حد للقدرة العامة للبرنامج على فهم التعليمات الغير واضحة أو التي لا تتماشي مع اللغة الإنجليزية.

أما عن مميزات ChatGPT فهي:

التحسين في العملية:يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين العملية وزيادة الكفاءة في العديد من المجالات مثل الأعمال والتسويق والتعليم.

تحليل البيانات: يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بتحليل البيانات الكبيرة والمعقدة بنسبة أكبر من الإنسان مما يساعد في اتخاذ القرارات الأكثر فاعلية.

التقنيات الجديدة: يُعتبر الذكاء الأصطناعي من OpenAI ChatGPT مصدرا للتقنيات الجديدة والمتطورة، وهذا يساعد في تطوير العديد من المجالات .

التكنولوجيا الجديدة: يمكن للذكاء الأصطناعي من OpenAI تطوير التكنولوجيا الجديدة والمتطورة وتطبيقها في العديد من المجالات.

إيجابيات تطبيق : ChatGPT علاوة على ذلك، يمكن لنماذج التدوين التلقائي مثل ChatGPT أن تكون مفيدة معظم الأحيان في تطبيقات الدردشة. فهذه النماذج قد تتيح للمستخدمين التعامل مع الأسئلة الشائعة أو الرسائل التي تتطلب إجابات متقدمة بشكل أسرع وأكثر كفاءة.
يمكن كذلك أن تساعد هذه النماذج في التعامل مع الحجم الكبير المتوقع للرسائل والأسئلة التي يتعامل معها المستخدمون في تطبيقات الدردشة.

كيفية استخدام ChatGP في البلاد المحظورة؟

هناك بعض البلاد ،ومنها مصر، تم حظر هذه التقنية فيها ولكن مع اتباعك لهذه الخطوات ستتمكن من استخدامها بكل سهولة:

اولا:قم بتحميل تطبيق Thunder VPN وبعد تثبيت التطبيق قم باختيار دولة بريطانيا وتفعيل اتصال VPN

ثانيا:قم بتثبيت تطبيق Temp Mail لأن هذا التطبيق سيتيح لك إيميل وهمي يمكنك التسجيل به.

ستدخل علىChatGPT وتقوم بالضغط على إنشاء حساب وتستخدم الايميل الوهمي الذي حصلت عليه من تطبيق Temp Mail وتقوم بإدخال كلمة سر مناسبة، وبعدها سيتم إرسال رسالة تأكيدية على تطبيق Temp Mail فقم بالضغط عليها لتأكيد حسابك.

بعدها سيُطلب منك كتابة اسمك ورقم هاتف لتأكيد حسابك ولذلك ستحتاج إلى تحميل تطبيق nr2

قم بالتسجيل في تطبيق nr2 بالايميل والباسورد وبعدها قم بإعطاء التطبيق الأذونات المطلوبة، وبعد ذلك قم بالضغط على علامة + ي الموجودة في التطبيق؛ سيعطيك رقم، قم بكتابة اسمك أ و اسم وهمي ثم اضغط save وبعدها I agree

بعد الخطوة السابقة سيصبح متاحا لك استخدام هذا الرقم في تأكيد حسابك في ChatGPT

سيقوم ChatGPT بطلب تأكيد رقم الهاتف ولذلك ستحتاج للدخول على تطبيق nr2 وعمل نسخ رسالة التأكيد ثم لصقها في خانة التأكيد في ChatGPT

وبذلك سيكون ChatGPT جاهزا للاستخدام.

في النهاية:

اتفقنا أم لم نتفق فإن للتقدم التقني عبر مرور السنين أثرا إيجابيا بشكلٍ قد يكونا مذهلا في مجالات شتي،

وهو ما يجعلنا مع مرور الوقت نؤمن اكثر بقدراتنا البشرية اللامحدودة في ابتكار واكتشاف اكثر في الكون، ويدفعنا لأن نثق في أن القوة الخارقة الحقيقة تكمن في عقولنا نحن وفيما نصل الية من علوم ونتائج بدت للوهلة الأولى مستحيلة ثم تحولت إلى واقع لا يمكن الاستغناء عنه، واقعٌ يمنح حياتنا شيئا من اللذة عند استغلاله كما يمنحنا الشغف والحماسة للوصول إلى ما هو أبعد منه!

و الآن حان دورك لتنقب عن اكتشافك الخاص بعالمك كما فعلت ” OpenAI ” و تتساءل بينك وبين نفسك

ما الذي تظنه مستحيلا أو بعيد المنال؟

Sara Azab

Hello, My name is Sarah Azab, Remember this name well The soundest i deeply know about myself is that I cannot work without passion and deep consistency to deliver what i have in mine.